مهرجان سينما التحريك بمكناس

استمتع طلبة مدرسةEPAGيوم السبت بزيارتهم لمهرجان سينما التحريك بمكناس، حيث اطلعوا عن كثب على الإصدارات العالمية في ميدان الغرافيك والتحريك. ولعل أكثر الفقرات إلهاما كانت عرض (المساتر كلاس) الذي قدمه واحد من نخبة فناني الغرافيك والأنميشن بالعالم، إنهPeter De Sève مبدع شخصيات Ice Ageبكل أجزائه، حيث عرّف طلبتنا على سيرورة العمل في هذا الميدان وقدم لهم مباشرة نصائح قيّمة، أهمها، ضرورة التحلي بالصبر والعزيمة عند رفض زبون مشروعا له؛ إذ يعمد على تطويره على الفور إ‍لى أن يحقق مبتغاه…هذه هي استراتيجيته حتى أصبح يعمل لصالح Disney وPixarوغيرهما.

أكد  De Sèveعلى عنصر الشغف لدى فنان الغرافيك، وأفصح عن استراتيجيته التي قد تبدو غريبة للكثيرين؛ إذا لم تتوفر له فرصة إظهار شخصية كرتونية فإنه يدمجها في عمل ما ولو بالمجان! هو تعبير عن حب الإبداع، كما هو في ذات الوقت خطة مُحكمة للفت الانتباه أكثر لموهبته لدى زبناء جدد وإبقائه دوما في الصدارة!

أما أكثر النصائح طرافة والتي أضافت جوا من الفكاهة بصالة العرض، فهو ضرورة تحلي الفنان بملكة التخيل، وقد وثّق الرجل صورا تبدو لأشياء تافهة وعابرة؛ خطوط لطاولة خشبية مثلا تحولت إلى أكثر شخصياته طرافة! وهكذا مع جل شخصياته التي أضحكتنا كجمهور بمختلف بقاع المعمور صغارا وكبارا ولسنين طويلة.

خيرا اختتم De Sèveعرضه بفتح المجال للأسئلة والأجوبة مباشرة لصالح طلبتنا وقد تحلى بسعة الصبر للإجابة عن كل سؤال على حدة، حتى توقيعه للطلبة لم يخلو من طرافة حيث جاءت التوقيعات على شكل الشخصية الكرتونية التي تتبع حبة البندق مع افتتاحية كل سلسلة Ice Age!